Skolbanken – inspiration och utveckling från hela landet

محاضرة اللغة العربية

Skapad 2015-11-02 11:32 i Modersmålsundervisningen Lunds för- och grundskolor
المرفق يوضح الاطار العام لمحاضرة اللغة العربية لكافة المراحل
Grundskola 1 – 9 Modersmål
يتحدث المرفق عن تصميم محاضرة اللغة العربية في اطارها العام

Innehåll

Avsnitt 1

محاضرة اللغة العربية

 

الاهداف العامة

 

تعليم الطلاب الناطقين باللغة العربية في المدارس السويدية اللغة العربية باعتبارها اللغة الام بموجب النهج المعمول به وفق الخطة التعليمية الواردة من المؤسسة الرسمية ( Läroplan) وبما يخص المستوى الدراسي والعمل على رفع القدرة التعليمية للطالب بما يخدم بقية الدروس المنهدجية وتعزيز الامكانيات المتيسرة له وتحسينها وجعل اللغة العربية محببة اليه عن طريق تعميق الشعور تدريجيا بحب الوطن الام والاعتزاز الثابت بالهوية الوطنية التي تمثلها اللغة في هذا المجال والانطلاق في فضاء لغوي مشترك تتمحور فيه الافكار حول الارث اللغوي والحضاري , التاريخي والجغرافي بما يجعل الفخر هو الهاجس دائما للتحدث باللغة العربية في محيطه الاسري والاجتماعي والمدرسي , اليوم وفي الغد .

الغاية

تعليم اللغة العربية للناطقين بها في المدارس السويدية باعتبارها لغة البلد الام وفق خطة متكاملة ومنهج يتم اعداده بعناية شديدة مراعيا فيه كل المبادئ التعليمية مع التركيز على البساطة والتدرج والمرونة باعتبارها الحجرالاساس في نجاح اية خطة تعليمية مماثلة الاطار والمضمون .

الاطار العام للمحاضرة

 

  1. الاعتماد على المادة الادبية وفق المتيسر ( كتاب ورقي , كتاب الكتروني , محاضرة ورقية مطبوعة أو ما شاكل ذلك) .
  2. تقسيم المحاضرة / الدرس زمنيا ومنهجيا الى اقسام محددة يكون الوقت فيها اللاعب الاساسي.
  3. العمل على ان يكون حب اللغة هو المحرك الاساسي للعملية الدراسية داخل الصف وخارجه ( اذ قد يكون موقع الدرس احيانا باحة المدرسة او الحديقة المجاورة على سبيل التنويع المكاني ) .
  4. الطالب هو الغاية والوسيلة في آن واحد .
  5. تنويع الفقرات الدراسية بين المعلم والطالب وبين الطلاب انفسهم , وبموجب النظريات التعليمية المعاصرة , والتي تتركز في ثلاث , (sociokulturell lärandeteori) للعالم (Lev Vygotskij ) , (Kognitiv lärandeteori ) للعالم (Jean Piaget) , و (Self-Efficacy) للعالم (Albert Bandura) , والتي تركز على العمل الجماعي والعمل الفردي والايمان بالقدرات الذاتبة على التوالي .
  6. العمل مركزيا ولا مركزيا وفق ما يتطلبه الجو العام للدرس , اي ان يكون الجو الديموقراطي هو السائد بين ما يقرره المعلم أو يستشار به الطلاب للاتفاق على الخطوات الدراسية وفقراتها على ان يكون المعلم هو الموجه لادارة الدرس دائما.
  7. لا يشترط التطرق الى كل الفقرات التالي ذكرها في محاضرة واحدة , بل سيكون مبدأ المرونة كما اسلفنا هو السيد , على ان يراعى اكمالها كل ما امكن ذلك عندما يكون الدرس عبارة عن محاضرتين متتاليتين وذلك للارتباط الوثيق ببين الفقرات الدراسية .  

الاهداف الخاصة

تعليم الطالب موضوع ( اختيار الموضوع وفق التسلسل المنهجي ) .

اسلوب ادارة الدرس

  1. الدقائق الخمس الاولى تكون لمراجعة الدرس السابق.
  2. الدقائق الخمس الاخيرة تكون لمراجعة الدرس الحالي .
  3. تقسم بقية الفقرات الى عشر دقائق لكل منها مع مراعاة مبدأ المناورة بالوقت والفقرات كما جاء سلفا , وكما سيأتي لاحقا .
  4. فقرة المعلم تكون هي الاولى دائما , أي ان المعلم سيبدأ الدرس من خلال قرائة نص بسيط يتم التركيز فيه على الموضوع المحدد ويجري فيه ابراز كل المفاهيم اللغوية المراد التطرق لها مع الاخذ بنظر الاعتبار ورود شئ من الدروس السابقة اي المواضيع التي جرى التطرق اليها سلفا وربطها بالموضوع الجديد بشكل او بآخر .
  5. الفقرة الثانية ستكون مشتركة بين المعلم والتلاميذ اذ سيعيد المعلم قرائة النص وفق مقاطع يقوم التلاميذ ترديد المقاطع المقروءة بعده مع التركيز على اللفظ .
  6. الفقرة التالية ستكون وفق العمل الثنائي , اي ازواج من التلاميذ وفق تقسيم متفق عليه سلفا بما يلائم التلميذ وانسجامه مع زميل له . اذ تقوم الثنائيات بترجمة ما جاء في النص السابق , أو مقاطع منه الى اللغة السويدية ويقوم بعدها ممثلين عن الثنائيات بقراءة ما جادت به قريحتهم اللغوية من ترجمة تبرز امكانياتهم اللغوية ويقوم المعلم بتخصيص الثنائي المناسب بمعارضة او نقد الثنائي الاول ,ويقوم المعلم حينها بواجب التصحيح اللغوي وابراز محاسن المفردات اللغوية في اللغة العربية وبيان ثرائها .
  7. الفقرة التالية ستكون العمل الفردي للتلاميذ , اذ سيحاول التلاميذ محاكاة النصوص المقترحة من قبل المعلم واعطاء امثلتهم الخاصة بهم ويقوم المعلم حينها بتصحيح الامثلة لغويا شريطة ان تكون الامثلة المعطاة من قبل التلاميذ تتضمن الموضوع الاساسي للمحاضرة الجاري تعليمها من الناحية اللغوية ويحبذ ربطها مع ما قبلها كلما امكن ذلك مع مراعاة تنبيه المعلم لتلك الفقرة المهمة التي ستتضح بالتأكيد معالمها من خلال التعاقب المنهجي للمحاضرات .
  8. الفقرة القادمة ستكون فقرة الانصات الى قصيدة مغناة , أو مقطع منها , ربما يقوم احد التلاميذ باختيارها وفق تسلسل مسبق ويقوم المعلم بتوضيح المفردات اللغوية مع مراعاة الجانب النحوي والاعراب , وسيقوم التلاميذ بمجموعات ثلاثية او رباعية بتدوين وقراءة كل المقاطع التي ورد فيها ما له علاقة بدرس اليوم او الدروس السابقة .
  9. الفقرة القادمة ستكون مشاهدة فلم ناطق باللغة العربية الفصيحة والتركيز على الحوار فيه , والافلام كثيرة على الشبكة العنكبوتية واحسب ان القديم منها قيم , ومنها ( أين مكاني من الاعراب , أحلى الكلام , افتح يا سمسم , مدينة القواعد وغيرها ) والتركيز على المفردات وصياغة الجملة اللغوية في العربية و تشجيع التلاميذ على متابعة الحلقات الاخرى للاستفادة منها , وستقوم نفس المجاميع السابقة بالعمل ذاته في هذه الفقرة ايضا , او على الاقل احداها .
  10. الفقرة الاخيرة ستكون فقرة المعلم ايضا , اذ سيقوم المعلم بقراءة نص من مسرحية , قصة , رواية , شعر أو غير ذلك من روائع الادب العربي باللغة العربية الفصحى ,وهي كثيرة والحمد لله , ولا يطلب من التلميذ هنا سوى الانصات , لا الاستماع فقط . والغاية في ذلك هي الابحار في بحر الادب العربي قديمه ومعاصره وتأمل ثراء الارث اللغوي من الاجداد الى الاحفاد .  

 

Beröm eller ge feedback på det här materialet genom att skriva en kommentar här: